وزيرة خارجية ألمانيا تحذر من «زعزعة كاملة للاستقرار» في لبنان – مشاهير

إسلام جمال23 أكتوبر 20240 مشاهدة
وزيرة خارجية ألمانيا تحذر من «زعزعة كاملة للاستقرار» في لبنان – مشاهير


حذرت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، من أن الحرب الدائرة بين إسرائيل و«حزب الله»، يمكن أن تؤدي إلى «زعزعة كاملة للاستقرار» في لبنان، داعية إلى حل دبلوماسي بعد أن «نجحت الحملة العسكرية الإسرائيلية في إضعاف حزب الله بشكل كبير».

ويمثل هذا التحذير من انعكاسات الحرب على الداخل اللبناني، أول تنبيه من نوعه يصدر عن مسؤول غربي، رغم التلميحات السابقة إلى انعكاسات الحرب القائمة على الوضع اللبناني الهش، وإعاقة الجهود الآيلة لتعافي لبنان اقتصادياً وأمنياً وسياسياً ومالياً.

ووصلت بيربوك إلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت الأربعاء، على متن طائرة عسكرية ألمانية، في زيارة لم تكن معلنة مسبقاً لأسباب أمنية، حيث عقدت محادثات مع سياسيين لبنانيين وفي مقدمهم رئيس البرلمان نبيه بري، ومنظمات إغاثة.

وحذرت بيربوك بعيد وصولها إلى بيروت، من أن لبنان بات «على شفير الانهيار» في ظل تصعيد إسرائيل حملتها العسكرية التي تستهدف «حزب الله». وقالت الوزيرة في العاصمة اللبنانية: «زعزعة كاملة لاستقرار البلاد، ستكون أمراً مميتاً لمجتمع هو الأكثر تنوعاً دينياً في الشرق الأوسط وأيضاً للمنطقة بأسرها».

وتكثفت العملية العسكرية الإسرائيلية في لبنان، في 23 سبتمبر (أيلول) الماضي، وأسفرت عن مقتل مئات اللبنانيين وتسببت في فرار مئات الآلاف من جنوب لبنان، في الأيام الأخيرة، حيث تم تنفيذ غارات صاروخية واسعة على أهداف لـ«حزب الله» في بيروت. ويمثل الصراع الحالي أوسع قتال في لبنان منذ حرب 2006.

وقالت بيربوك إن الحملة العسكرية الإسرائيلية «نجحت في إضعاف حزب الله بشكل كبير». وأضافت: «الآن نحتاج للعمل مع شركائنا في الولايات المتحدة وأوروبا والعالم العربي لإيجاد حل دبلوماسي قابل للتطبيق، يحمي المصالح الأمنية المشروعة لإسرائيل ولبنان».

وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك خلال مؤتمر صحافي في بيروت (رويترز)

وجاءت الزيارة عقب تنديد دولي باستهداف إسرائيل لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في الجنوب «اليونيفيل». وأكدت المسؤولة الألمانية أن أي «اعتداء متعمد على قوات حفظ السلام، يشكل انتهاكاً للقانون الدولي الإنساني».

وكانت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) اتهمت القوات الإسرائيلية بإطلاق النار «بشكل متكرر» و«متعمد» على مواقع لها.

وأكدت بيربوك أن «الالتزام بحماية قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة يسري على جميع أطراف النزاع». وأضافت أن «جنود اليونيفيل يحظون بدعمنا الكامل. إنهم ضروريون لإيجاد حل سياسي للنزاع».

وطلبت برلين الاثنين من الحكومة الإسرائيلية «توضيح كل حادث» طال قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل)، و«حضتها» على توضيح ملابسات تدمير برج مراقبة وسياج في جنوب البلاد، معقل «حزب الله»، حيث تقوم إسرائيل بقصف جوي وهجوم بري.

وأكدت «اليونيفيل» التي تضم نحو 9500 جندي من أكثر من خمسين بلداً، أنها رغم «الضغوط التي تمارس على البعثة» ستواصل «مراقبة» الوضع عند الحدود اللبنانية الإسرائيلية و«الإبلاغ عنه».

وكانت القوة الدولية حذّرت الجمعة من «دمار واسع النطاق» لبلدات وقرى في جنوب لبنان.

رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري يستقبل وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك (أ.ب)

واستقبل رئيس البرلماني اللبناني نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة وزيرة خارجية ألمانيا، حيث تم عرض لتطورات الأوضاع العامة في لبنان والمستجدات السياسية والميدانية على ضوء تصاعد العدوان على لبنان. وغادرت الوزيرة الألمانية بعد اللقاء الذي استمر زهاء ساعة من دون الإدلاء بتصريح.


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل