تنفيذ القرار «1701» بشأن لبنان ما زال هدف الجهد الدبلوماسي – مشاهير

إسلام جمال24 أكتوبر 20240 مشاهدة
تنفيذ القرار «1701» بشأن لبنان ما زال هدف الجهد الدبلوماسي – مشاهير



قال وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو، إن المقترح الفرنسي – الأميركي لا يزال يشكل الأساس لوقف إطلاق النار في لبنان، مضيفاً أن التنفيذ الكامل لقرار الأمم المتحدة «1701» لا يزال هدف الجهود الدبلوماسية.

ويدعو القرار إلى خلوّ جنوب لبنان من أي قوات أو أسلحة غير قوات وأسلحة الدولة اللبنانية، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال الوزير الفرنسي أيضاً إنه على لبنان إنهاء الفراغ الذي دام عامين وانتخاب رئيس جديد، واصفاً عدم وجود رئيس دولة منتخب بأنه «غير معقول».

وأردف بارو على هامش المؤتمر الدولي لدعم لبنان في باريس، قائلاً: «للحفاظ على وحدته في مواجهة التحديات، ولتمثيله على طاولة المفاوضات في المستقبل؛ يجب أن يكون للبنان رئيس دولة».

ودعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في افتتاح المؤتمر الدولي لدعم لبنان، اليوم (الخميس)، إلى إنهاء الحرب بين إسرائيل و«حزب الله» في أسرع وقت ممكن، والسماح للبنانيين بإعادة «التحكم بمصيرهم».

بدوره، دعا رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي المجتمع الدولي إلى «التكاتف ودعم الجهود التي من شأنها إنهاء الاعتداءات المستمرة وفرض وقف فوري لإطلاق النار».

وحضّ الرئيس الفرنسي «حزب الله» على «وقف استفزازاته… والضربات العشوائية» التي ينفّذها في اتجاه الدولة العبرية، متوجهاً في الوقت عينه إليها بالقول إنها «تعرف من التجربة أن نجاحاتها العسكرية لا تعني بالضرورة انتصاراً في لبنان».

وقال ماكرون: «نتحدث كثيراً عن صراع الحضارات»، في إشارة إلى تصريحات مسؤولين إسرائيليين بهذا الشأن، مضيفاً: «لست واثقاً من أن من يثير الهمجية بنفسه يقوم بالدفاع عن الحضارة».

وأكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن «عدد المدنيين المصابين في لبنان غير مقبول».

ونجح المؤتمر في جمع نحو 800 مليون دولار، إضافة إلى نحو 200 مليون دولار للجيش اللبناني، وفق ما أعلن وزير الخارجية الفرنسي.

ومن المفترض أن تتيح المساعدات تقديم الدعم للنازحين بسبب النزاع بين إسرائيل و«حزب الله» المدعوم من إيران.


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل