ملف الطاقة والمنتجات البترولية يحمل الموازنة عبئًا كبيرًا – بوابة مشاهير

إسلام جمال14 يوليو 2022 مشاهدة
ملف الطاقة والمنتجات البترولية يحمل الموازنة عبئًا كبيرًا – بوابة مشاهير

أكد الدكتور كريم عادل، الخبير الاقتصادي، أن دعم ملف الطاقة والمنتجات البترولية يحمل الموازنة العامة للدولة عبئًا كبيرًا.

وأضاف عادل خلال مداخلة هاتفية لقناة النيل الإخبارية اليوم الخميس، أن خفض الدعم بصورة نسبية قليلة كما حدث من لجنة تسعير المواد البترولية، سيساعد الدولة في الاهتمام والتركيز في قطاعات آخرى كالتعليم والصحة، وأيضًا البنية التحتية، لافتًا إلى أن زيادة أسعار البنزين والمازوت والسولار تعتبر أقل بكثير من السعر العالمي للنفط، حيث يظل دعم الدولة مستمر للمحروقات بهدف تخفيف الأعباء على المواطنين، وبما يحفظ استقرار الأسعار في الأسواق، ويحد من أي تقلبات في مؤشرات التضخم.

 

ومن جانبه، أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن الدولة تحملت الجزء الأكبر من الزيادة في أسعار المحروقات، موضحًا أن الحكومة فقط حملت المواطن جزءًا بسيطًا من الزيادة.

 

وقال مدبولي خلال مؤتمر صحفي: “كنا حريصين السنة اللى فاتت منزودش سعر السولار على أمل الظروف اللي بيمربيها العالم بسبب الحرب تكون استثنائية، لكن التوقعات تشير إلى أن الأزمة قد تستمر لأكثر من سنة”، متابعًا:”الزيادة اللي حصلت إمبارح للمحروقات، نحتمل نحن كحكومة الجزء الأكبر من الزيادة ونمرر جزء من الزيادة على المواطنين”.

 

وكانت قرار لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائى للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوى فى اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر يونيه الماضى التوصية، والذي جاء بتعديل الأسعار الحالية السائدة فى السوق المحلى وذلك للربع يوليو/ سبتمبر 2022.

 

وشهد سعر البنزين ٩٥ من ٩.٧٥ لـ 10.75 جنيه، و٩٢ من ٨.٧٥ لـ 9.25 جنيه، و٨٠ من ٧.٥٠ لـ 8 جنيهات، والسولار من 6.75 لـ  ٧.٢٥ جنيه، والكيروسين 7.25 جنيه، وطن المازوت 5000 جنيه.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل