حوار مع الدكتور محمد الفار اخصائي طب الأسنان

إسلام جمال11 أكتوبر 20224 مشاهدة
حوار مع الدكتور محمد الفار اخصائي طب الأسنان

جريدة مشاهير التقت بالدكتور محمد الفار ، في حوار تحدث خلاله عن طرق وآليات وتقنيات زراعة الأسنان وطرق العناية بها
والذي يعد من ابرز الشخصيات الشبابية الواعدة في طب الاسنان (الفار) طبيب أسنان مصري في مقتبل العمر من محافظة دمياط خريج دفعة2021
فأثناء دراسته في جامعة حورس بدمياط الجديدة كان يقوم باعداد الوسائل التعليمية الحديثة والملخصات طوال فترة الدراسة التي تساعد الطلبة في فهم المناهج بسهولة و التي نالت اعجاب هيئة التدريس و الفضل يرجع اليهم في تشجيعه على ذلك و كان يلقي محاضرات لدفعته و هومازال طالبًا في الجامعة تحت رعاية أساتذته
كما قام بعمل مواقع الكترونية و تطبيقات للمحمول يستخدمها الطلبة في ايام الامتحانات لمساعدتهم

الى جانب هذا النشاط العلمي الضخم قام بتأليف و اعداد كثير من الكتب الخارجية للمرحلة الثانوية منها سلسلة كتب الدكتور في الأحياء و الجيولوجيا و جزء منها يوزع مجانًا و هو يكرس وقت كثير من جهده لتطوير العملية التعليمية حسب المتطلبات الالكترونية الحديثة


وإلى نص الحوار:
ما هي فوائد زراعة الأسنان ؟
لزراعة الأسنان العديد من المميزات، أولًا السن المزورع ثابت ويعوض المريض عن الأسنان الطبيعية كما أن عمرها الافتراضي يدوم مدى الحياة إذا اعتنى المريض بنظافة أسنانه اليومية. كما أن نسبة نجاحها أعلى من أي جراحة أخرى، حيث تفيد الأبحاث أن 95 % من الزراعات ناجحة بعكس الجسور التي تتطلب نحتا في الأسنان كما يتم تغييرها كل 10 سنوات.
هل فقدان الأسنان يسبب امتصاصا ” تآكلًا ” في العظام؟
نعم فعندما تفقد الأسنان بسبب ما، يؤدي ذلك لامتصاص سريع في العظم خاصة في العام الأول على سيبل المثال: عندما يكون الشخص ملازما الفراش لمدة طويلة من الوقت يفقد قوة عضلاته وتصبح العضلات رخوة تماما، وفي الفم ينكمش العظم تحت اللثة ويمكن ملاحظة ذلك في الشخص الذي فقد نصف أسنانه فإننا نرى أن العظم موجود بوفرة حول الأسنان الباقية. و زرعات الأسنان تحافظ على العظم في مكانه لأن العظم يتفاعل معها حيويا بنفس الطريقة التي كان عليها قبل فقدان الأسنان الطبيعية.
كيف تتم زراعة الأسنان؟
زراعة الأسنان بشكل عام هي عبارة عن تعويض المريض عن الأسنان التي فقدها. حيث يتم الكشف على المريض وتشخيص حالته ثم بعد ذلك يعرض على جراح الأسنان والطبيب المختص بالتركيبات ويتم ذلك بالتعاون، فإذا كانت عظام الفك سليمة نبدأ بعمل شق لوضع الزراعة جراحيا ويكون المريض تحت تأثير التخدير الموضعي، ثم يقوم الجراح بالخياطة. بعد ذلك تتم متابعة المريض لمدة 3 أشهر، يعدها يحول المريض إلى طبيب أخصائي تركيبات ليقوم بعمل التركيبة المناسبة له.
ما هو الوقت الذي تستغرقه العملية؟
في الوقت الحالي بالإمكان وضع الزرعة والتركيبات في وقت قصير جدا لا يتجاوز أسبوعين وذلك في بعض الحالات وفي البعض الأخر يترك العظم للالتئام مدة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر بعد الخلع، وتترك الزرعة بعد وضعها في الفك لمدة تتراوح بين 3 إلى 4 أشهر أيضا ومن ثم تبدأ عملية تركيب الأسنان على هذه الزرعة.
ماذا عن رفض الجسم للزرعات ؟
تصنع زرعات الأسنان من المواد المتوافقة بيولوجيا (حيويا) مع جسم الإنسان حيث تتعرض لاختبارات مكثفة لعدة سنوات، وهذه المواد في معظمها من المعدن (التايتانيوم) النقي الذي يكون طبقة عازلة على سطحه تحت أي ظرف، ولذلك لا يرفضه جسم الإنسان ولا تتكون الأجسام المضادة مثل ما يحدث في بعض العمليات مثل زراعة القلب والكبد والكلية

هل تتعارض زراعة الأسنان مع مرضى السكر ؟
في مريض السكر تكون أنسجة الفم عرضة للالتهابات المتكررة وبالتالي خلخلة الزرعة وعدم ثباتها، لكن لا يوجد مانع نهائياً من زراعة الأسنان لمريض السكر طالما أن مستويات السكر منضبطة، ويتم تناول الأدوية بانتظام، ويراعي طبيب الأسنان حالة المريض في تلك الحالة.
اذن نعم تتعارض زراعة الأسنان مع مريض السكر غير المنضبط
كما تتعارض مع المدخنين و أيضًا الأشخاص الذين لا يعتنون بنظافة الفم بشكل عام

ما هي المدة الزمنية لزراعة الأسنان؟
زراعة الأسنان تنقسم إلى مرحلتين:

1 – المرحلة الأولى يتم وضع الزرعة (الجزء الداخلي) التي تأخذ تقريباً من 10 إلى 15 دقيقة للزرعة الواحدة، ثم الانتظار من 4 إلى 6 أشهر للتأكد من ثباته.

2 – المرحلة الثانية (التركيب النهائي) يتم تركيب جزء خارجي على الزرعة (وهو الجزء الذي يتم تركيب التاج النهائي) وتأخذ 10 دقائق.

متى يتم تركيب الأسنان النهائية؟

بعد المرحلتين السابقتين يتم الانتظار مدة شهرين لحين التئام العظام، ثم عمل أشعة لتوضيح حالة العظم وكثافته التي تحدد وقت التركيب المناسب في وقته أم الانتظار مدة أطول لالتئام العظام بشكل أكبر.

هل زراعة الأسنان تسبب أي ألم؟

يتم استخدام نفس نوع البنج الذي يتم استخدامه في الحشو وعلاج الجذور والخلع، ويتم في النهاية بدون ألم كما يتصور الكثير من الأشخاص، لكن هناك ألم بعد عملية الزرع يشبه ألم ما بعد الخلع وقد يحدث تورم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل