هوس الشهرة بالسوشيال ميديا يكشف عن أقنعة عصابات ” العلامة الزرقاء”

إسلام جمال12 أكتوبر 2022 مشاهدة
هوس الشهرة بالسوشيال ميديا يكشف عن أقنعة عصابات ” العلامة الزرقاء”

السوشيال ميديا وخاصة الفيسبوك هو عالم كبير يضم كثيرا من الأشخاص، وعندما يحصل شخص على متابعين كثر، فإنه يسعى جاهداً إلى توثيق حسابة، وهناك توجد مجموعات خصصت نفسها لعمل حيل تستهدف راغبي الحصول على العلامة الزرقاء أو علامة التوثيق، فيقع الشخص فريسة في أيديهم، حيث إنهم يقومون بنشر إعلانات وهمية بطرق ملتوية وغير شرعية لمن يريد توثيق حسابه أو لمن يريد زيادة عدد المتابعين عنده.

حلم العلامة الزرقاء والرغبة في الشهرة أصبح هوسا عند الكثير، لذلك يمكنهم بكامل إرادتهم دفع أموال طائلة مقابل الحصول على “العلامة الزرقاء” دون النظر إلى العواقب الناتجة عن الطرق غير الشرعية، ف كمْ من شخصية مشهورة أو فنانين قد تعرضوا لانتحال شخصيتهم بسبب ظاهرة التلاعب بالتوثيق.

فالتوثيق لفظاً معناه (التأكيد، والتأمين، والتمكين) يمكن الشخص من تأمين حسابه والسيطرة عليه دون غلقه، ووضع قبضته فقط عليه حتى لأيتم سرقته، وهذا طموح بعض الأشخاص، أما البعض الآخر يتعامل معه على أساس أنه تكملة الوجه الاجتماعية وسبيل للتفاخر، مما يجعل منهم فريسة سهله للنصب، والخروج عن الهدف الأصلي للتوثيق، فكيف يحدث هذا؟

وفي هذا الشأن، أجاب إسلام جمال مصمم الجرافيك وخبير السوشيال ميديا، على كل تلك الأسئلة، قائلا في تصريحاته: «الفيسبوك في السابق كان يسمح بتوثيق حسابات الفنانين والصحفيين والكُتاب المشهورين، وكان من الصعب الحصول عليه عكس الآن بات الأمر سهلا، فالآن يمكن تقديم طلب إلي “فيس بوك” ويتم الرد عليك بالقبول أو الرفض».

وواصل: «فيس بوك” يطلب في البداية عدة بيانات لإتمام التوثيق مثلا: جواز السفر أو البطاقة الشخصية، وعدد المتابعين لا يقل عن 10 آلاف متابع، ويتم مقارنة الصورة الشخصية بصورة البطاقة للتأكد أن الحساب ليس وهميا، بالإضافة على سؤالك عن سبب طلب التوثيق، وفي النهاية يتم تقديم الطلب، وتنتظر الرد خلال 24 ساعة على الأقل أو أسبوع على الأكثر».

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل