إعلانك هنا

“الرى الذكى فى ظل تغيرات المناخ” مشروع بحثى جديد بجامعة بنها – بوابة مشاهير

1 يناير 19701 مشاهدةآخر تحديث : الخميس 1 يناير 1970 - 12:00 صباحًا
إسلام جمال
محافظات
“الرى الذكى فى ظل تغيرات المناخ” مشروع بحثى جديد بجامعة بنها – بوابة مشاهير


أعلن الدكتور جمال سوسة، رئيس جامعة بنها، عن حصول الجامعة على مشروع بحثى جديد ممول من أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، لدراسة نظام الرى الذكى للإدارة المستدامة للمياه فى ظل ظروف التغيرات المناخية، وذلك بتمويل قدره مليون و250 ألف جنيه وتمتد فترة تنفيذ المشروع 24 شهرا.


من جانبه قال الدكتور ناصر الجيزاوى، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، إن هناك تحديات تواجهها الدولة فى مجال المياه تتطلب وضع حلول معتمدة على البحث العلمى، لذلك يضع قطاع الدراسات العليا والبحوث فى مقدمة أولوياته بناء قدرات شباب الباحثين بالجامعة ودمج البحث العلمى بالصناعة ومشاكل المجتمع وربط الخطة البحثية للجامعة بالاستراتيجية القومية للتكنولوجيا والعلوم والابتكار والمشاريع القومية طبقا لخطة الدولة للتنمية المستدامة 2030، مما يسهم فى تحسين مؤشرات البحث العلمى بالجامعة والذى ينعكس بدوره على تصنيفها دوليا .


وأشار الدكتور أبو سريع أحمد حسن رئيس الفريق البحثى، والأستاذ المساعد بقسم هندسة النظم الزراعية والحيوية بكلية الزراعة بجامعة بنها، إلى أن تغير المناخ له تأثير كبير على الموارد المائية المتاحة للإنتاج الزراعى، حيث يؤثر نقص المياه حاليًا على استدامة واستقرار الإنتاج الزراعى سلبياً نظرا للجفاف العالمى، مؤكدا أن أنظمة الرى الحديثة ذات كفاءة عالية فى إضافة وتوزيع المياه.


وأضاف أنه للحصول على أقصى كفاءة من أنظمة الرى الحديثة يجب إضافة مياه الرى المطلوبة بكمية مناسبة فى الوقت المحدد وفى منطقة جذور النبات من أجل تحقيق إدارة جيدة للمياه، لذلك ظهرت تكنولوجيا جديدة في تطبيق إدارة المياه لزيادة كفاءة نظم الرى الحديثة.


واستطرد أن هذه التكنولوجيا قادرة على إدارة أنظمة الري في ظل ظروف تغير المناخ باستخدام أجهزة الاستشعار والمتحكمات الإلكترونية الدقيقة (الميكروكونترولر) فيما يعرف بأنظمة الري الذكي من خلال تصميم تقنية ذكاء اصطناعي جديدة مدمجة في وحدة تحكم دقيق، والتي ستكون قادرة على التحقق من بيانات الإدخال، وتزويد المتحكم الدقيق بقيم نموذجية بديلة لحين حل المشكلة وإرسال رسالة إلى المستخدم لإعلامه بالخطأ وذلك من خلال تقنية إنترنت الأشياء IoT.


 


 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة