حسب السعرات الحرارية لانقاص وزنك !

إسلام جمال13 نوفمبر 20221 مشاهدة
حسب السعرات الحرارية لانقاص وزنك !


كيف احسب عدد السعرات التي يحتاجها جسمك؟

تختلف كمية السعرات الحرارية [1] التى يحتاجها جسم الإنسان تبعا لعدة عوامل من أهمها نوع النشاط، كما تختلف من الذكر إلى الأنثى وبشكل عام فجسد الإنسان يحتاج حوالى 1 من السعرات الحرارية لكل كيلوجرام من وزنه فى كل ساعة زمنية ليعمل على الاحتراق الداخلى، أى أن الجسم يحتاج إلى هذه السعرات لكى تعمل جميع أعضائه وأجهزته مثل جهاز التنفس وضخ الدم والتفكير أى المهام العقلية.


ولـ حساب السعرات التى يحتاج إليها جسم الإنسان ليعمل، هناك ثلاث معادلات تختلف باختلاف الجهد الذى يبذله الإنسان فإذا كان قليل الحركة (كأن يعمل فى مكتب) يكون معدل احتياجه هو 1,3سعر حرارى لكل كيلوجرام من وزنه، فعلى سبيل المثال شخص وزنه 70 كيلو جراما تحسب السعرات التى يحتاجها جسده كالتالى : 70 كيلوجراما × 24ساعة × 1,3= 2184 سعراً حرارياً.

وإذا كان يبذل مجهوداً متوسطاً فإن معدل احتياجه يزيد ليصبح 1,4 لكل كيلو جرام من وزنه. ويكون حساب احتياجه كالتالى: 70 كيلو جراماً × 24ساعة × 1,4= 2352 سعراً حرارياً

وأما إذا كان يعمل عملاً مجهداً جسدياً فإنه يحتاج إلى 1,5 سعر حرارى لكل كيلو جرام من وزنه. ويكون حساب احتياجه كالتالى .70 كيلو جراماً × 24ساعة × 1,5= 2520 سعراً حرارياً

كيف أحسب سعراتي الحرارية لإنقاص الوزن؟
حساب السعرات الحرارية لانقاص الوزن عن طريق تقليل 500 سعرة حرارية من العدد الكلي للسعرات الحرارية في الجسم [2]، ويوصى إذا كان الفرد مبتدئًا أن يبدأ في تقليل استهلاكه من 200-300 سعرة حرارية في البداي ، مع الحفاظ على النشاط البدني. ثم التدرج حتى الوصول إلى عجز في السعرات الحرارية بمعدل 500-750 سعرة حرارية.

وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن فقدان الوزن يعتمد بشكل أساسي على حساب السعرات الحرارية، إلا أن الحرص على تناول نظام غذائي صحي ومتوازن بين الكربوهيدرات والدهون الصحية والبروتين لا يقل أهمية، وذلك لتجنب فقدان الكتلة العضلية بدلاً من فقدان الدهون، ولتجنب بعض الآثار الجانبية الأخرى ثل نقص الفيتامينات أو التعب أو فقدان الطاقة.

كم تحتاج من سعرة حرارية لفقد 1 كيلو اسبوعيا؟

بعد أن تعرفنا على طريقة حساب السعرات، فهيا بنا للاجابة على هذا السؤال فلكي تخسري كيلوجراماً واحداً من جسمك، من المهمّ أن تتخلصي من أكبر كمية من الدهون وذلك من خلال حرق ما يعادل 7700 سعرة حرارية على مدار الاسبوع أي ما يعادل 1100 سعرة حرارية خلال اليوم الواحد، وكلّ جسم يختلف عن الآخر من ناحية الوضع الصحي والوزن والشكل وبالتالي تختلف الاستجابة لعملية خسارة الوزن من شخص الى آخر بحسب اختلاف الغذاء والنشاط البدني وعدد ساعات النوم والتقلبات الهرمونية.

10 دقائق من الجري كم يحرق؟
-إذا كان وزنك 57 كيلوجرامًا، فستحرق حوالي 80 سعرة حرارية.
-إذا كان وزنك 70 كيلوجرامًا، فستحرق حوالي 100 سعرة حرارية.
-إذا كان وزنك 84 كيلوجرامًا، فستحرق حوالي 118 سعرًا حراريًا.

** ويجب أن تدرك أن هذه القيم تقريبية [3]؛ لأن السعرات الحرارية التي يتم حرقها أثناء الركض تعتمد على العديد من العوامل ، مثل العمر والجنس ووزن الجسم وسرعة الجري ومدة الجري ودرجة حرارة المنطقة التي تمارس فيها الجري والمنطقة التي تمارس فيها الرياضة؛ كلما كانت التضاريس أكثر اختلافًا زاد حرق السعرات الحرارية.


هل المشي نصف ساعة يوميا ينحف؟
النشاط البدني مثل المشي ضروري للتحكم في الوزن لأنه يساعدك على حرق السعرات الحرارية، فإذا أضفت 30 دقيقة من المشي السريع إلى نظامك اليومي، يمكنك حرق حوالي 150 سعر حراري إضافية في اليوم، وكلما مشيت أكثر وأسرع، كلما زادت السعرات الحرارية التي تحرقها، ويمكن لـ 20 دقيقة من المشي أن تحرق حوالي 80 سعر حراري.

ما هي علامات فقدان الوزن؟
هناك من العلامات إذا لاحظتها على جسدك، فتأكد أنك فقدت وزنًا.. وإليك هذه العلامات:

1- خسارة الكيلوجرامات على الميزان:

يعد انخفاض عدد الكيلوجرامات على الميزان العلامة الرئيسية لحرق الدهون وفقدان الوزن، والقاعدة العامة هي أنه مقابل كل 3500 سعر حراري إضافي يتم حرقهم، ستفقد ما يقرب من نصف كيلو من الوزن (حوالي 450 جرامًا)، وتعتمد كمية الوزن وفقدان الدهون على طبيعة الجسم التي ترتبط بالنظام الغذائي المتبع والجهد المبذول لتعزيز الحرق.

2- صغر قياس وحجم الجسم:


بالإضافة إلى فقدان الكيلوجرامات الواضحة على الميزان، يمكن ملاحظة انخفاض في قياس الجسم سواء محيط الخصر أو الوركين أو الفخذين أو الذراعين أو مناطق أخرى، نتيجة لانخفاض مستويات الدهون في الجسم بعد الحرق، وقد تنخفض قياسات الجسم دون انخفاض كبير في الوزن على الميزان، وهو مؤشر أفضل للتأكد من أن الجسم يحرق الدهون وأنك تتبع الإجراءات الصحيحة لفقدان الوزن، وفي هذه الحالة يمكن ملاحظة أن الملابس لم تعد ضيقة كما كان من قبل، ويوصى بأخذ القياسات مرة في الأسبوع لملاحظة الفروق.

3- تعرق الجسم:

قد يكون تعرق الجسم علامة على زيادة الجهد الذي يساعد على الحرق، لكن لا يشترط أن يرتبط التعرق بحرق الدهون، بل يمكن أن يكون له علاقة بفقدان الماء وحرق بعض الأجسام الدهون، وبهذا قد يكون التعرق وسيلة لقياس مقدار الجهد الذي تبذله لحرق الدهون، وفي حالة التعرق أثناء التمرين مع اتباع نظام غذائي جيد، فهذا يضمن فقدان الدهون الزائدة في الجسم.

حرق 500 سعرة حرارية في اليوم كم ينزل؟
من خلال الاستمرار في حرق 500 سعرة حرارية في اليوم، يمكنك خسارة حوالي نصف كيلو في الأسبوع، لأن خسارة نصف كيلو أو رطل واحد من وزن الجسم يحتاج إلى تقليل 3500 سعرة حرارية في الأسبوع، أي ما يعادل 500 سعرة حرارية في اليوم و500 سعرة حرارية يمكن أن تحترق بعد نصف ساعة، قم فقط بالتمارين.

رجيم ال 1200 سعرة حرارية كم ينزل؟


يساعد النظام الغذائي الذي يحتوي على 1200 سعر حراري على تقليل نسبة كبيرة من الوزن الزائد في فترة زمنية قصيرة، حيث يفقد أكثر من 4٪ من دهون الجسم في شهر واحد فقط، وقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن النظام الغذائي الصحي يتكون من 1200 سعرة حرارية لكل يوم. يساعد على خسارة أكثر من 15 كيلو جرام في الشهر.

كم سعرة حرارية في 100 جرام رز؟
** تحتوي حصة 100 جرام من الأرز المصري على لالعناصر الغذائية التالية:

– السعرات الحرارية: يحتوي على 130 سعر حراري أو 543 كالوري.
– مجموع الدهون: يحتوي على 0.2 جم 0٪.
– الدهون المشبعة: يحتوي على <0.1 جم 0٪.
– الدهون المتعددة غير المشبعة: يحتوي على <0.1 جم.
– الدهون الأحادية غير المشبعة: يحتوي على <0.1 جم.
– الكوليسترول: يحتوي على 0 مجم 0٪.
– إجمالي الكربوهيدرات: يحتوي على 28.6 جم 10٪.
– بروتين: يحتوي على 2.4 جم.
بينما تحتوي حصة 100 جرام من الأرز الابيض البسمتي المطبوخ على العناصر الغذائية التالية:
سعرات حرارية: 130
– الكربوهيدرات: 28.7 جرام
– بروتين: 2.36 جم 5٪
– الدهون: 0.19 جم 0٪

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل