محمد محي الدين أبوزكو : موتا هنيئا رواية نصفها من حياتنا الواقعية

إسلام جمال12 ديسمبر 2022 مشاهدة
محمد محي الدين أبوزكو : موتا هنيئا رواية نصفها من حياتنا الواقعية




فازت مؤخراً روايته موتا هنيئا بالمركز الثاني في مسابقة ببلومانيا للرواية العربية 2022، ليصبح مجموع إصدارات الكاتب السوداني محمد محي الدين أبوزكو أربعة كتاب.

وقد أكد الكاتب بأن رسالة الرواية الخفية تكمن في الجوانب النفسية والصحية لمدمني الخمر وتأثيره على حياتهم، كذلك الجوانب النفسية لمرضى السكري، والجانب الآخر يناقش تطور المجتمع في بناء علاقاته عبر مواقع التواصل الإجتماعية، والنتائج المترتبة على ذلك، من حيث حجم التوقعات التي تعقد، وسبيل توطيد هذه العلاقة على أرض الواقع.

وتقع الرواية بين مدينة الخرطوم ومدينة ودمدني، حيث ولد وعاش الكاتب في مدينة الخرطوم وتلقى تعليمه العالي في مدينة ودمدني.

ورغم الأسماء الرمزية التي اطلقها على شخصيات العمل، إلا أنه أكد بأن جميع الشخصيات في الرواية مقتبسة من أشخاص حقيقيين، لكن أحداث الرواية وحبكتها، من صنع خياله، ورغم ذلك لا تخلو الرواية من المشاهد التي تتكرر يوميا في حياتنا.


وقد ابدى الكاتب سعادته لنيل جائزة المركز الثاني في مسابقة ببلومانيا للرواية العربية عن هذا العمل، حيث اكد ان التتويج الأفضل لجهده في إخراجها على أفضل ما يكون أوتي ثماره، وتكمن صعوبة السيطرة على أحداث هذه الرواية من جانب أن فكرتها الأساسية والتي تناقش مفهوم العلاقات الناتجة عن التواصل عبر الإنترنت لم تكن جديدة، حيث هنالك روايات وأفلام تناولتها، إلا أن وضعها في القالب الشخصي له، ولمجتمعه البسيط في السودان، كان هو ما ساعده في تنمية حوارات الشخصيات، وحبكتها التي خرجت بها.



ويستعد الكاتب لرؤية عمله في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023 في جناح دار ببلومانيا للنشر والتوزيع، حيث صدرت الرواية عنها.

وسبق للكاتب إصدار ثلاثة أعمال سابقة، وهي عبارة عن ديواني شعر ورواية.
صدر أولا ديوان البكاء في محراب فاطمة عام 2020 عن الدار السودانية للكتاب، وهو اول عمل له، ثم انتقل إلى الكتابة الروائية حيث صدرت أول رواية له وثاني كتاب بعنوان لازوريت والتائه عن دار نشر رقمنة الكتاب العربي ستوكهولم في السويد عام 2021 واستمرت فترة ركوضه الأدبي حتى الثلث الأخير من عام 2022 حيث صدر ديوانه الثاني وكتابه الثالث بعنوان بواح الرمق الأخير عن منصة هوامش للنشر الرقمي، ومؤخرا صدرت روايته موتا هنيئا عن دار ببلومانيا للنشر والتوزيع بعد فوزها بالمركز الثاني في مسابقة ببلومانيا للرواية العربية 2022 وسيكون أول ظهور لها في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل