القاهرة تستضيف اجتماع إعداد الاستراتيجية العربية لصون التراث الثقافى – منوعات

إسلام جمال1 مارس 2023 مشاهدة
القاهرة تستضيف اجتماع إعداد الاستراتيجية العربية لصون التراث الثقافى – منوعات


تنطلق، اليوم، فعاليات اجتماع إعداد الاستراتيجية العربية لصون التراث الثقافى غير المادى وتوظيفه فى البلدان العربية، الذى تُنظمه المُنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “ألكسو”، بالتعاون مع وزارة الثقافة، والذى يستمر على مدار يومى 1 و2 مارس الجارى، وذلك بمقر المجلس الأعلى للثقافة.


تتضمن وقائع الجلسة الافتتاحية كلمات ممثلى “وزارة الثقافة المصرية، المُنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة”.


فيما تتضمن الجلسة الأولى: عرضًا لتجارب الدول في صون التراث الثقافي غير المادي، بإشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “ألكسو”، أما الجلسة الثانية، فتشمل تقديم مقترحات الدول حول “التشريعات الحالية والمقترحة لصون التراث الثقافي غير المادي، التسجيل على قوائم اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي 2003 لدى اليونسكو (مشروع الخارطة الخمسية)، كما تطرح خطة مقترحة لتوثيق وجرد عناصر التراث الثقافي غير المادي على المستوى الوطني، والخطة المقترحة لإحياء عناصر التراث الثقافي غير المادي والترويج له على المستوى الوطني والإقليمي والدولي”.


وفى الجلستين الثالثة والرابعة تُعقد أعمال لجان الصياغة حسب محاور الاستراتيجية والتى تشمل العديد من الفِرق وهى (الفريق “التشريعات وسياسات المحافظة، تحت إشراف الدكتور هاني الهياجنة”، فريق “التسجيل لدى اليونسكو، يتحدث فيه الدكتور فتحي الجرّاي”، فريق “التوثيق والدراسات والجرد على المستوى الوطني، تحت إشراف الدكتور عماد بن صولة”، فريق “إحياء عناصر التراث الثقافي غير المادي والترويج لها، تحت إشراف الدكتورة نهلة إمام”). ويختتم الاجتماع بالجلسة الخامسة، والتى يتم فيها عرض تقارير الفرق والتوصيات النهائية.


يأتي الاجتماع في إطار الاحتفال هذا العام، بمرور عشرين سنة، على توقيع اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي، حيث أعدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، برنامجًا ثريًا ومتنوعًا، يقوم أساسًا على مواصلة الإشراف على تنفيذ مشروع خارطة العمل الخمسية للملفات العربية المُشتركة، والمساهمة في إعداد كتاب مشترك لعناصر التراث الثقافي غير المادي المسجلة لدى اليونسكو، وذلك على غرار نظيره الخاص بالتراث العالمي، والذي صدرت طبعته الثانية في سنة 2022، وكذلك دعم الدول ذات الاحتياجات الخاصة، للالتحاق بمسار التسجيل، من خلال مساعدتها على إعداد ملف مشترك سنة 2023، وتقديمه سنة 2024، للتسجيل على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية باليونسكو.


كما تسعى منظمة “ألكسو”، إلى وضع خطة عربية مشتركة، تكون بمثابة الدليل العملي لصون التراث الثقافي غير المادي بالبلدان العربية، يتم الاستعانة به في مختلف البرامج والمشاريع، بهدف تقييم المراحل المنقضية، وتجويد الأعمال الجاري تنفيذها، واستشراف المستقبل بالنسبة إلى ما يتم الإعداد له للسنين المقبلة.

المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل