أفضل رواية فى 2022.. ترجمة عربية لـ”الصديقان” للباكستانية كاملة شمسى – منوعات

إسلام جمال12 مارس 2023 مشاهدة
أفضل رواية فى 2022.. ترجمة عربية لـ”الصديقان” للباكستانية كاملة شمسى – منوعات

[ad_1]

صدر حديثا عن دار التنوير للنشر، ترجمة عربية لرواية بعنوان “الصديقان” للكاتبة البريطانية ذات الأصول الباكستانية كاملة شمسي، والتى صدرت في لغتها الإنجليزية بعنوان best of friends، ونقلها إلى اللغة العربية المترجم الحارث النبهان.


 


تقول صحيفة Observer التى اختارت رواية best of friends ضمن أفضل كتاب فى عام 2022: كل رواية جديدة لكاملة شمسي تستحق أن نحتفي بها، لكن هذا العمل مختلف: رواية ملحمية تستطلع ما يكون في صداقة الطفولة من روابط، وإمكانية النجاة، وذلك كله من خلال بطلتين مرسومتين بقدر كبير من الدقة.


 

ee014c75-ac58-466a-aeaa-1e298612e684


 


حينما صدرت رواية الصديقان أو best of friends أثارت ضجة إذ حلت ضمن قوائم الأكثر مبيعا فى عدة صحف إنجليزية وهى رواية عميقة عن الصداقة إذ تم اختيارها كأكثر الكتب بحثا من قبل الجارديان، وبي بي سي، والأوبزرفر، والديلى ميل والتايمز الأيرلندية.


 


تدور أحداث رواية الصديقان في عام 1988 في كراتشي حيث تدخل فتاتان في الرابعة عشرة من العمر في صداقتهما حيث تتشاركا النكات والأسرار وحب المطرب البريطانى المعروف جورج مايكل، ومع سقوط الديكتاتورية في باكستان ووصول المرأة إلى السلطة يبدو العالم فجأة مليئًا بالاحتمالات، وتقرر الفتاتان الهجرة إلى بريطانيا.


 


في لندن تكبر الفتاتان لتكون لدينا امرأتان مؤثرتان مرتبطتين ببعضهما البعض من خلال الولاءات ويتمكنان وتكون لدى كليهما القوة، وأفكار مختلفة جدًا حول كيفية استخدامها فلطالما شعرتا بأن صداقتهما بأنها غير قابلة للكسر لكن هل يمكن التراجع عنها بقرار واحد؟


 

89af4b6a-ea69-4a7e-99a5-f6ac708081f8


 


الرواية تتبع حكاية ملحمية تستكشف روابط صداقة الطفولة، وإمكانية الهروب من الماضى إلى مستقبل مغاير والطريقة التي ينطبع بها العالم السياسي على الشخصية كل ذلك من خلال عدسة الروائية  كاملة شمسى التى تتبع مصر اثنين من الأبطال المرسومة شخصياتهما بحدة.


 


ولدت كاملة شمسي في 1973 في كراتشي في باكستان وهى روائية باكستانية الأصل بريطانية الجنسية تعيش في لندن وتكتب رواياتها باللغة الإنجليزية، وقد حصلت كاملة شمسى على جائزة رئيس الوزراء للأدب فى باكستان عام 1999 وعلى جائزة «Patras Bokhari» في عام 2004 اللتان تمنحهما أكاديمية باكستان للأدب.


 


كما حصلت كاملة شمسى على بكالوريوس في الكتابة الإبداعية من كلية هاميلتون في نيويورك وماجستير في الفنون الجميلة من جامعة ماساتشوستس  وأثناء وجودها في جامعة ماساتشوستس، كتبت رواية In The City By The Sea ، التى نشرتها Granta Books UK في عام 1998، وحلت هذه الرواية في القائمة القصيرة لجائزة John Llewelyn Rhys  في المملكة المتحدة.


 


قادتها روايتها “الملح والزعفران” لعام 2000 إلى اختيارها كواحدة من “21 كاتباً من القرن الحادي والعشرين، ومع روايتها الثالثة كارتوجرافيا ، تم ترشيح كاملة شمسي مرة أخرى لجائزة جون ليلين ريس في المملكة المتحدة.


 


فازت كل من كارتوجرافيا وروايتها التالية Broken Verses، بجائزة باتراس بخاري من أكاديمية الآداب في باكستان، وتم إدراج رواية Burnt Shadows، وهي خامس روايات كاملة شمسي في القائمة الطويلة لجائزة أورانج للخيال، وترجمت كتبها إلى عدد من اللغات.


 


كاملة شمسى هي ابنة الناقدة والكاتبة الأدبية منيزة شمسي وهي ابنة أخت الروائي الهندي الشهير عطية حسين وحفيدة كاتبة المذكرات البيجوم جهانارا حبيب الله، وقد علمت كاملة شمسي محكمة للعديد من الجوائز الأدبية بما في ذلك جائزة Orange للكتابة الجديدة وجائزة الجارديان للكتاب الأول.


 


قضت كاملة شمسي فترات متساوية من الوقت في لندن وكراتشي لسنوات بينما كانت تدرّس الكتابة الإبداعية أحيانًا في كلية هاميلتون في ولاية نيويورك، تعيش الآن في لندن.

[ad_2]
المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل