شاهد تمثال الراحة لـ “آدم حنين” بعد بيعه فى بونهامز – منوعات

إسلام جمال4 يونيو 2023 مشاهدة
شاهد تمثال الراحة لـ “آدم حنين” بعد بيعه فى بونهامز – منوعات

[ad_1]


 باعت دار بونهامز، للمزادات العالمية، فى لندن، ضمن مزاد يحمل عنوان فنون الشرق الاوسط، تمثال “الراحة” للفنان العالمى آدم حنين بـ 63,900 ألف جنيه استرلينى. 


 


والفنان آدم حنين، من مواليد القاهرة عام 1929 لأسرة من أسيوط، وفى خمسينيات القرن الماضى حصل على شهادات من كلية الفنون الجميلة فى القاهرة وأكاديمية ميونيخ للفنون الجميلة، وبحلول الستينيات من القرن الماضى، أثبت نفسه كواحد من النحاتين البارزين تخلل العمل دراسات طويلة لمواقع التراث المصرى، وفى عام 1972، غادر هو وزوجته عالمة الأنثروبولوجيا إلى  باريس.


 


وانعكس على أسلوبه الفنى طوال مشوار حياته الإبداعية، فى الرسم على ورق البردى بالأكاسيد الطبيعية المصرية: أكسيد الحديد والمنجنيز والكروم مخلوطة بالصمغ العربي، يرسم عليها مساحات هندسية تتسم بالحيوية؛ لليونة أطرافها وخشونة سطوحها، كما يصور أحيانًا رسومًا لأسماك وطيور وحيوانات مبسطة ومتكتلة كأنها تخطيطات قصد أن يمهد بها للنحت؛ بعضها أشبه بالتمائم الشعبية وبعضها الآخر له مذاق فرعونى دون أدنى ملامح أو مشابهة أعماله النحتية المتبلورة والتى مهدت لأسلوبه الممتد.


 


يعد من أبرز النحاتين المصريين منذ بدايات الستينيات وحصل على التفرغ من وزارة الثقافة واقترب من العلامة حامد سعيد، وأقام فى مرسم الأقصر فترة أخرى، فاقترب من منابع وفلسفة التراث المصرى وتشربها بتعمق وتأمل.


 

الراحة
 


 

[ad_2]
المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل