أرباح «الأهلي» السعودي تنمو 7 %… و«العربي» 15 % في الربع الثالث – مشاهير

إسلام جمال22 أكتوبر 20240 مشاهدة
أرباح «الأهلي» السعودي تنمو 7 %… و«العربي» 15 % في الربع الثالث – مشاهير


مع بدء المصارف السعودية إعلان نتائجها المالية للربع الثالث من العام الحالي، أفصح كل من بنكي «الأهلي» و«العربي» عن نمو صافي الربح على أساس سنوي بنسبة 7.1 و15.5 في المائة على التوالي.

«البنك الأهلي»

وأوضح «البنك الأهلي»، في بيان على موقع سوق الأسهم السعودية (تداول)، أن صافي الربح ارتفع إلى 5.36 مليار ريال (1.4 مليار دولار) مقارنة مع 5 مليارات ريال (1.3 مليار دولار) في الفترة المماثلة من العام السابق، وذلك نتيجة الزيادة في إجمالي دخل العمليات التشغيلية بنسبة 5 في المائة إلى 9.2 مليار ريال، بسبب ارتفاع صافي الدخل من العمولات الخاصة وصافي الدخل من رسوم الخدمات المصرفية، ونمو إجمالي الدخل من الاستثمارات بنسبة 41 في المائة.

مقر «البنك الأهلي» في العاصمة السعودية الرياض (الشرق الأوسط)

كما شهد دخل العمولات الخاصة لـ«الأهلي» ارتفاعاً بنسبة 14.3 في المائة، ليصل إلى 15.0 مليار ريال، نتيجة نمو دخل العمولات الخاصة من محفظة التمويل بنسبة 13.7 في المائة، ودخل العمولات الخاصة من محفظة الاستثمارات بنسبة 16.6 في المائة.

ومقارنة بالربع السابق، ارتفع صافي الربح بنسبة 2.6 في المائة، حيث كان قد بلغ 5.2 مليار ريال (1.38 مليار دولار) في الربع الثاني من العام الحالي.

وأشار البنك إلى أن إجمالي الأصول زاد بنسبة 8.4 في المائة خلال الفترة نفسها، مقارنة بالسنة المنتهية في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وذلك حصيلة ارتفاع محفظة التمويل بنسبة 8.9 في المائة، نتيجة نمو محفظة تمويل الأفراد بنسبة 6 في المائة، معتمدة بشكل أساسي على الارتفاع في التمويل العقاري وتمويل الشركات بمعدل 9 و12 في المائة على التوالي.

«البنك العربي»

وحقق «البنك العربي الوطني» صافي ربح بقيمة 1.24 مليار ريال (330 مليون دولار) مقارنة مع مليار ريال (266 مليون دولار) على أساس سنوي، نتيجة ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة، وصافي دخل أتعاب وعمولات، وصافي دخل المتاجرة، وانخفاض في صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة والمخصصات الأخرى. وقابل ذلك ارتفاع في رواتب ومصاريف متعلقة بالموظفين ومصاريف عمومية وإدارية أخرى.

مقر «البنك العربي الوطني» في العاصمة السعودية الرياض (الموقع الرسمي)

ونما صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة 11.2 في المائة على أساس سنوي، بسبب ارتفاع صافي محفظة القروض والسلف بنسبة 11.4 في المائة، وارتفاع صافي الاستثمارات بنسبة 9.6 في المائة.

وسجل البنك زيادة طفيفة في صافي الربح بمعدل 1 في المائة، مقارنة بالربع الثاني من العام الحالي حين بلغ 1.2 مليار ريال (319 مليون دولار).




المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل