بواكير «يوم العزّاب» تفشل في إثارة شهية المستهلكين الصينيين – مشاهير

إسلام جمال22 أكتوبر 20240 مشاهدة
بواكير «يوم العزّاب» تفشل في إثارة شهية المستهلكين الصينيين – مشاهير



انطلق أكبر حدث للتسوّق في الصين، لكنّ أغلب التجار ومحللي التجزئة يتوقعون نمواً ثابتاً أو فاتراً في المبيعات على أفضل تقدير، مشيرين إلى أن المستهلكين ما زالوا محبطين للغاية بسبب المشكلات الاقتصادية التي تعاني منها البلاد.

وتحوّل مهرجان التسوق في «يوم العزّاب»، الذي بدأ الأسبوع الماضي، من حدث أسسته «علي بابا»؛ بهدف إقناع العزّاب بتدليل أنفسهم، إلى مهرجان يستمر لأسابيع ويصل إلى ذروته في 11 نوفمبر (تشرين الثاني) عبر جميع منصات التجارة الإلكترونية الرئيسية في الصين، وكذلك في المتاجر التقليدية.

وقال بائع الأثاث وو تشيان إنه سجّل على موقع «جيه دي دوت كوم» هذا العام؛ لأنه كان فرصة لتصفية المخزون، وربما تحقيق ربح صغير. لكنه لا يتوقع أن يُظهر الحدث نمواً في المبيعات بوجه عام.

وقال: «لم يعد المستهلكون ينتظرون مهرجانات التسوق للتسوق»، مضيفاً أن التنوع في منصات التجارة الإلكترونية في الصين يعني أن لديهم مجموعة من الخيارات على مدار العام، حسب «رويترز».

ولعب قطاع العقارات المتعثر، والتوترات التجارية، والحملات التنظيمية على عدد من الصناعات، دوراً في تباطؤ النمو لثاني أكبر اقتصاد في العالم على مدى السنوات الأخيرة؛ مما أدى إلى انعدام الأمن الوظيفي لكثير من الصينيين.

وحدّدت بكين تدابير التحفيز في أواخر سبتمبر (أيلول) لدعم ثاني أكبر اقتصاد في العالم، ولكن لم يتم تفصيل الكثير منها بعد، ناهيك بالتأثير في ثقة المستهلك بشكل كبير.

وفي العام الماضي، ارتفعت مبيعات حجم البضائع الإجمالي التراكمي عبر منصات التجارة الإلكترونية الرئيسية بنسبة 2 في المائة إلى 1.14 تريليون يوان (156 مليار دولار)، وفقاً لتقديرات من مزوّد البيانات «سينتن». وهذا بعيد كل البعد عن النمو المزدوّج الذي كان يُعد بمثابة القاعدة ذات يوم.

وقال خبير التجارة الإلكترونية المستقل، لو تشنغوانغ: «كل شيء هادئ الآن. أصبح البائعون أكثر عقلانية، فالمبلغ الإجمالي للسلع ليس الهدف الأساسي، بل الربح. ومع ذلك، من الصعب تحقيق الربح. والمنافسة لا تزال شديدة للغاية، ولا يتم البيع إلا بأسعار أرخص».

وكانت الخصومات الكبيرة سمة مميزة للتجارة الإلكترونية في الصين في مثل هذه الأيام، وكان التنافس على أشده بين «علي بابا» و«جيه دي دوت كوم» والمنافسين ذوي الأسعار المنخفضة مثل «بيندودو» المملوكة لشركة «بي دي دي»؛ مما أدى إلى الضغط على أرباح الآلاف من الشركات الصغيرة.

وفي «يوم العزّاب» هذا العام، كانت هناك علامات على أن الضغط قد خفت مع إعلان الذراع التجارية الإلكترونية المحلية لشركة «علي بابا» مجموعة من السياسات الصديقة للتجار. كما أعلنت «جيه دي دوت كوم» و«بي دي دي» مبادرات دعم التجار.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الاستشارات التجارية الإلكترونية «ويبك ماركتينغ آند تكنولوجيز»، جاكوب كوك: «أعتقد أن المنصات تدرك الآن أن الضغط على العلامات التجارية لخفض الأسعار يعني أنها لا تملك المال لدفع ثمن إعلاناتها».

وتقول تشنغ لي، 46 عاماً، إنها كانت تأخذ «يوم العزّاب» على محمل الجد، وتنتظر الصفقات على الملابس والسلع اليومية، ولكن لم يعد الأمر كذلك. وقالت: «هذا العام، لا أجد أي مصدر إلهام. ربما أكتفي بشراء سترة لابني».


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل