ما نعرفه عن «الالتهاب الرئوي المتنقل» – مشاهير

إسلام جمال23 أكتوبر 20240 مشاهدة
ما نعرفه عن «الالتهاب الرئوي المتنقل» – مشاهير



رصدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أميركا، ارتفاع حالات الإصابة بالميكوبلازما الرئوية، المعروفة أيضاً باسم «الالتهاب الرئوي المتحرك أو المتنقل»، خاصة بين الأطفال.

وكانت حالات المرض في ارتفاع عالمي منذ عام 2023 بعد انخفاضها إلى أدنى مستوى لها أثناء وباء كورونا المستجد، عندما كانت تدابير الوقاية من الأمراض مطبقة على نطاق واسع.

ووفقاً لتقرير صحيفة «هاف بوست» الأميركية، ارتفع عدد الأشخاص الذين عولجوا في غرف الطوارئ وخرجوا بتشخيص الإصابة بالميكوبلازما الرئوية في أميركا من 31 مارس (آذار) إلى 5 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي بين جميع الفئات العمرية، مع بلوغ التشخيصات ذروتها في أغسطس (آب) الماضي.

وكانت الزيادة أعلى بين الأطفال، حيث انتقلت من 1 في المائة إلى 7.2 في المائة بين سن 2 – 4، ومن 3.6 في المائة إلى 7.4 في المائة بين سن 5 – 17 في السابق، ولم يتم تحديد الميكوبلازما الرئوية كسبب رئيسي للالتهاب الرئوي لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 – 4 سنوات.

وبعد التعامل مع جائحة كوفيد – 19، قد ينزعج الآباء لسماع هذا الارتفاع في المرض الذي يظهر بين الأطفال.

ما الميكوبلازما الرئوية؟

كما يظهر من اسمها، فإن الميكوبلازما الرئوية هي بكتيريا يمكن أن تسبب التهابات في الجهاز التنفسي العلوي أو السفلي، بما في ذلك الالتهاب الرئوي.

والالتهاب الرئوي يمكن أن تكون له أسباب مختلفة أخرى مثل عدوى تصيب الرئتين.

وفي حين يبدو أننا نشهد حالياً ارتفاعاً في الحالات في أميركا، فإن البكتيريا نفسها ليست جديدة. على عكس كوفيد – 19، الذي كان جديداً ويؤثر على الأشخاص في العالم لأول مرة، فإن الميكوبلازما هي بكتيريا رآها الأطباء وعالجوها من قبل.

لماذا يطلق عليه اسم «الالتهاب الرئوي المتحرك»؟

يطلق على التهابات الجهاز التنفسي السفلي أو الرئة بالميكوبلازما الرئوية «الالتهاب الرئوي المتحرك». هذا لأنه «يميل إلى أن تكون له أعراض أخف مقارنة بالالتهاب الرئوي الناجم عن بكتيريا أخرى»، وفقاً لما قالته الدكتورة روث كانثولا، اختصاصية الأمراض المعدية للأطفال في ميدستار هيلث في واشنطن.

وقالت كانثولا: «معظم الأشخاص المصابين بالالتهاب الرئوي المتحرك لا يحتاجون إلى دخول المستشفى».

ويأتي الاسم من حقيقة أن المرضى لا يرقدون في السرير ولكن بدلاً من ذلك يتحركون وهما مصابون بالمرض.

ومن جانبها، قالت الدكتورة إليزابيث تالبوت، أستاذة الطب والأمراض المعدية والصحة الدولية في كلية جيزيل للطب في دارتموث، إن الميكوبلازما «غير عادية» لأنها تأتي بشكل تدريجي وقد تظهر أنواع أخرى من الالتهاب الرئوي بأعراض أكثر فجائية وشدة.

ما الأعراض؟ كما أوضحت تالبوت، قد تظهر الأعراض تدريجياً وقد تشبه أعراض العديد من التهابات الجهاز التنفسي الأخرى.

وقد تشمل هذه الأعراض: الصداع، التعب، التهاب الحلق (أكثر احتمالية في بداية الإصابة)، الحمى والسعال.

وتشير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أميركا إلى أنه قد يكون من الصعب التمييز بين الأعراض لدى الأطفال دون سن الخامسة وبين نزلات البرد العادية، وقد تشمل الأعراض لديهم العطاس، احتقان الأنف أو سيلانه، التهاب الحلق، عيون دامعة، وصفير في الصدر، وكذلك ظهور عرضي للقيء والإسهال.

ويشير التقرير إلى أن مدة المرض هي التي تنبه الآباء عادة إلى أن شيئاً آخر غير نزلات البرد الشائعة قد يكون السبب، وتدفعهم إلى اصطحاب الأطفال إلى الطبيب. وأشارت تالبوت إلى أننا «نتوقع أن تختفي نزلات البرد الفيروسية المعتادة بعد بضعة أيام»، لكن هذا المرض يستمر عادة لفترة أطول.

وقالت: «إذا كان طفلك يعاني من الحمى والتعب والسعال والبلغم لأكثر من أسبوع، فقد حان الوقت لرؤية الطبيب».

وقد تدفع مدة هذا المرض طبيب طفلك إلى إجراء اختبار الميكوبلازما.

لماذا الأطفال معرضون للخطر بشكل خاص؟ في حين أن الارتفاع الحالي كان الأعلى بين الأطفال الأصغر سناً في أميركا، قالت كانثولا «إننا نعتقد عادةً أن الميكوبلازما تسبب المرض لدى الأطفال الأكبر سناً، مثل المراهقين والشباب».

وأكدت أن «الإصابات بالميكوبلازما لدى الأطفال الأصغر سناً قد تكون من دون أعراض أو خفيفة ويصعب التمييز بينها وبين الإصابات بفيروسات الشتاء».

في حين أن ارتفاع حالات الإصابة بالميكوبلازما كل بضع سنوات قد يكون أمراً طبيعياً، فقد يبدو الأمر وكأن الكثير من الأطفال يمرضون لأن معدل أمراض الجهاز التنفسي لدى الأطفال أعلى نسبياً مما كان عليه أثناء وباء كورونا، عندما أدى التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات إلى انخفاض عدد حالات الإنفلونزا والأمراض الأخرى إلى مستويات منخفضة قياسية.

ما العلاج المتاح؟ قالت تالبوت إن أحد الأشياء المهمة التي يجب معرفتها عن الميكوبلازما الرئوية هو «أنها قابلة للعلاج بسهولة».

وقالت: «هناك مضادات حيوية يمكنها علاج هذا»، ويمكن أن تكون «فعالة بشكل خاص في تقصير مسار المرض عند تلقيها في وقت مبكر».

لذلك ينصح بفحص طفلك من قبل الطبيب إذا كان يعاني من حمى أو أعراض برد أخرى تستمر لفترة أطول من المتوقع.


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل