هجرتي خارج لبنان كانت حرباً من نوع آخر – مشاهير

إسلام جمال23 أكتوبر 20240 مشاهدة
هجرتي خارج لبنان كانت حرباً من نوع آخر – مشاهير


صدمة اندلاع الحرب في لبنان يعيشها الفنانون كما سائر المواطنين اللبنانيين، وولّدت عندهم ارتباكاً وقلقاً، مما أشعرهم بالشلل التام.

تأثرت الممثلة المسرحية ميراي بانوسيان بدورها في هذه المشهدية الحزينة، فقررت المقاومة على طريقتها، مستخدمة موهبتها للتخفيف عن النازحين، واليوم تفكّر في تقديم عمل مسرحي يفتح الأبواب أمامهم، ومعه يعيشون لحظات سكينة تخرجهم من قمقم الحرب التي يعيشونها. فهي مثل كثيرين غيرها، من كتّاب مسرح وممثلين، قرروا القيام بهذه المبادرة. وانطلاقتهم ستكون عبر مسرح «مونو» في الأشرفية. وتقول لـ«الشرق الأوسط»: «إنه المسرح الوحيد اليوم المتوفّر في المدينة بعيداً عن أجواء الحرب والقصف. فخشبة مسرح (دوار الشمس) تقع في منطقة ساخنة. فيما مسرح (المدينة) أوقف جميع نشاطاته. فبقي (مونو) المنفذ الوحيد المتاح لنا للقيام بأي مبادرة نرغب فيها».

شخصية «أم طعان» قد تعود بها بانوسيان (ميراي بانوسيان)

تشير بانوسيان، التي اشتهرت بشخصية «أم طعان» الشعبية، بأن هذا النوع من المبادرات الفنية يفتح نافذة يتنفس الناس الصعداء من خلالها. ولكن ما طبيعة العمل الذي تفكّر في تقديمه؟ تردّ: «لا شك في أنه سيحمل الكوميديا؛ لأن الناس متخمة بمشاعر الحزن والأسى. ومن خلاله سنحاول الترفيه وإبعاد الأفكار السوداوية عنهم. فهدفنا انتشالهم من أجواء الحرب التي نعيشها. فمعظم أوقاتهم يمضونها أمام الشاشة الصغيرة يتابعون نشرات الأخبار وملاحقها».

إذن الابتعاد عن الموضوعات الدرامية هو هدف بانوسيان وزملاء لها، من بينهم جاك مارون، وجوزيان بولس… «هؤلاء النساء والأولاد وغيرهم من ضيوفنا النازحين تعبوا من دراما يعيشونها يومياً. ونحن نفكّر فيهم وفي كيفية مساعدتهم على طريقتنا».

تؤكد بانوسيان أن العمل المسرحي يسهم في الشفاء من حالات نفسية كثيرة… «إنه المكان الذي يعالج المحزون ويسهم في التخفيف من غضبه. منذ 4 سنوات أخذت على عاتقي تنظيم ورشات عمل تتعلّق بالمسرح. لديّ أشخاص يهتمون بهذا الفن من عمر الـ12 إلى الـ60 عاماً، وكلّ منهم عانى من حالة نفسية ساهمت في تدمير شخصيته. هناك من تعرّض إلى التنمّر أو الإذلال أو التحرّش… وغيرها. ومن خلال المسرح وصل إلى مرحلة الشفاء. فهو المكان الأكثر فاعلية في موضوعات مشابهة ليتخلّص الناس من حملهم الثقيل».

الممثلة المسرحية ميراي بانوسيان (خاص – الممثلة)

وعما إذا كانت المبادرة ستشمل زيارة مراكز الإيواء فيقدّم الممثلون عروضاً خاصة، تردّ بانوسيان: «إننا نقاوم بكلمتنا ووقتنا وعملنا المسرحي. وما نرغب فيه هو مساعدة اللبنانيين للخروج، ولو للحظات، من حالة معاناة يعيشونها. وكي نستطيع القيام بذلك على أكمل وجه، فكرنا في جذبهم إلى صالة المسرح. فبذلك يتبدّل مزاجهم ويشعرون، ولو لفترة قصيرة، بأنهم على بُعد من أفكارهم وواقعهم المرير. فبمجرّد توجههم إلى المسرح، فإنهم يكونون قد اتخذوا قرارهم لتبديل حالتهم النفسية. نريدهم أن يخرجوا من واقعهم. وأنا شخصياً لا أستطيع تحمّل رؤيتهم يعانون بسبب نزوحهم في بلدهم. ولكن في صالة المسرح يأخذ الأمر مشهدية أخرى تنعكس راحة علينا نحن الممثلين وعليهم».

لم تتوقف ميراي بانوسيان عن ممارسة عملها في تنظيم ورشات عمل منذ بداية الحرب حتى اليوم… «أتلقّى دائماً طلبات أشخاص كثر يريدون متابعة ورشات عمل مسرحية معي. وغالبية هؤلاء يرغبون في ذلك من باب الشعور بالإحباط. ومع ورشات العمل التي أقيمها يتخلصون من حالات نفسية متعبة».

هجرة ميراي بانوسيان إلى بلجيكا لم تطل كثيراً، فقد عادت أدراجها منذ نحو 4 سنوات إلى لبنان لتُكمل مشوارها الفني. وعن سبب اتخاذ قرارها هذا، تُوضح لـ«الشرق الأوسط»: «عندما تكونين في بلد لا يشبهك، فستشعرين بأنك تعيشين الحرب بوجه آخر، عناصرها تقوم على الوحدة، والسّكون المزعج، والاندماج غير السّليم. هناك لا حياة اجتماعية تشبهنا، ولا علاقات إنسانية تربطنا بأرض البلد، فنعيش غرباء عن أنفسنا. قرار عودتي إلى لبنان كان صائباً جداً، ورغم كل المشكلات التي نعيشها في لبنان، أعدّ نفسي عدت إلى بيئتي والمكان الذي يشبهني. ما أذكره قد لا يفهمه ويستوعبه إلا من عاش الهجرة».

وعمّا إذا كانت في عملها المسرحي الجديد ستعاود تجسيد شخصية «أم طعان» التي اشتهرت بها، تختم: «الفكرة تراودني بشدّة، وأعتقد أنها ستحضر، ولكن في قالب مختلف لم أحدّده بعد».


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل