تنسيق «مصري – جنوب أفريقي» لدعم القضية الفلسطينية على جميع المستويات – مشاهير

إسلام جمال24 أكتوبر 20240 مشاهدة
تنسيق «مصري – جنوب أفريقي» لدعم القضية الفلسطينية على جميع المستويات – مشاهير



التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الخميس، نظيره الجنوب أفريقي، سيريل رامافوزا، على هامش قمة تجمع «بريكس»، المنعقدة بمدينة قازان، بجمهورية روسيا الاتحادية.

ووفق بيان الرئاسة المصرية، فإن الرئيسين «أكدا الاهتمام بالارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين لتكون مثالاً يُحتذى به لما يُمكن إنجازه على المستوى القاري، والاستمرار في تعزيز وتنويع أُطر التعاون على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية، بما يعكس العلاقات التاريخية الوطيدة التي تجمع البلدين الشقيقين».

كما تناول اللقاء «الأوضاع الإقليمية، واستعراض جهود مصر وجنوب أفريقيا تجاه دعم القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني»، وأكد الرئيسان -وفق البيان- «مواصلة التشاور والتعاون في هذا الصدد على جميع المستويات بهدف التوصل للتهدئة بالمنطقة، ووقف إطلاق النار بغزة ولبنان، ومنع الانتهاكات بالضفة الغربية، ودعم مسار إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، بما يحقق الأمن والاستقرار لجميع شعوب المنطقة».

وشدد الرئيسان على «ضرورة إنفاذ المساعدات الإنسانية العاجلة لقطاع غزة». ونقل البيان عن رئيس جنوب أفريقيا «تقديره لدور مصر الجوهري في هذا الصدد».

وأعلنت مصر، في مايو (أيار) الماضي، التدخل رسمياً لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، للنظر في انتهاكات إسرائيل، لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة.

وطالبت مصر إسرائيل بـ«الامتثال لالتزاماتها، بوصفها القوة القائمة بالاحتلال، وتنفيذ التدابير المؤقتة الصادرة عن محكمة العدل الدولية التي تطالب بضمان نفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية على نحو كافٍ، يلبي احتياجات الفلسطينيين في قطاع غزة».

وفي إطار آخر، بحث الرئيسان «سبُل الدفع بأولويات التنمية الأفريقية على الأجندة العالمية، وفي إطار تجمع (بريكس) الذي انضمت مصر لعضويته بشكل كامل العام الماضي»، وأكد الرئيسان «حرصهما على مواصلة العمل المشترك لتحقيق مصالح الشعوب الأفريقية والدول النامية».


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل