بن غفير وسموتريش يعربان عن غضبهما من قرار إرسال نتنياهو مدير الموساد للدوحة – مشاهير

إسلام جمال24 أكتوبر 20240 مشاهدة
بن غفير وسموتريش يعربان عن غضبهما من قرار إرسال نتنياهو مدير الموساد للدوحة – مشاهير


انقسام حول قدرة أوجلان على حل المشكلة الكردية في تركيا

استدعت أول زيارة، قام بها نجل شقيق زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان، التي كسرت العزلة المفروضة عليه منذ 43 شهراً، ردود فعل متباينة وما إذا كانت الرسالة التي بعث بها من محبسه ستقود إلى إطلاق عملية جديدة لحل المشكلة الكردية في تركيا.

وأعلن حزب «الديمقراطية والمساواة للشعوب»، المؤيد للأكراد، أن الدور حان الآن لتعلن الحكومة عن خطواتها المقبلة بشأن عملية السلام الداخلي وحلّ المشكلة الكردية بعدما أبدى أوجلان استعداده لمطالبة حزب العمال الكردستاني بترك السلاح وحلّ المشكلة بالطرق السياسية والقانونية.

وقالت المتحدثة باسم الحزب، عائشة غل دوغان، إن الرسالة الأولى التي بعث بها أوجلان مع نجل شقيقه نائب الحزب عن شانلي أورفا (جنوب شرقي تركيا)، عمر أوجلان، الذي التقى عمه، الأربعاء، في سجن إيمرالي (غرب) ستلقى صدى من جانب أولئك الذين أطلقوا له النداء بمطالبة «العمال الكردستاني» بترك السلاح وإعلان انتهاء الإرهاب في البلاد وبدء عملية جديدة، في إشارة إلى رئيس حزب الحركة القومية، دولت بهشلي، وأولئك الذين يدعمونه، في إشارة إلى الرئيس رجب طيب إردوغان.

عملية سلام جديدة

وقالت دوغان: «إيمرالي جاهز، والسيد أوجلان جاهز. فهل الدولة جاهزة؟ إنه الآن دور أولئك الذين أطلقوا النداء وأولئك الذين يدعمونه».

كان بهشلي، الذي يقود حزب الحركة القومية، شريك حزب العدالة والتنمية الحاكم في «تحالف الشعب»، والمعروف بموقفه المناهض لأوجلان، أعلن أمام اجتماع المجموعة البرلمانية، الثلاثاء، أن أوجلان يمكن أن يحضر إلى البرلمان ويشارك في اجتماع مجموعة حزب «الديمقراطية والمساواة للشعوب»، ليعلن أن الإرهاب في تركيا انتهى ويطلق نداء بحل حزب العمال الكردستاني وترك سلاحه.

عبد الله أوجلان زعيم «حزب العمال الكردستاني» السجين (إعلام تركي)

وتلقى أوجلان، المحتجز في الحبس الانفرادي في سجن بجزيرة إيمرالي، غرب تركيا، منذ عام 1999، أول زيارة عائلية منذ سنوات، قام بها نجل شقيقه عمر أوجلان، الأربعاء، بينما كان مسلحان، يعتقد أنهما من حزب العمال الكردستاني، في طريقهما لتنفيذ هجوم إرهابي على مقر شركة صناعات الطيران والفضاء التركية «توساش» بضواحي العاصمة أنقرة.

وكتب عمر أوجلان، على حسابه في «إكس» الخميس: «آخر لقاء مباشر لنا مع عبد الله أوجلان كان في 3 مارس (آذار) 2020. وكعائلة، التقينا بأوجلان بعد سنوات في 23 أكتوبر (تشرين الأول) 2024».

وقال إن عمّه «بصحة جيّدة»، وإنه وجّه رسالة إلى الجمهور بشأن «التطورات السياسية» الجارية، قال فيها: «إذا سمحت الظروف بذلك، فلديّ السلطة النظرية والعملية اللازمة لنقل هذه العملية من مسرح النزاع والعنف إلى القانون والسياسة».

وكان الكاتب في صحيفة «حرييت»، المقرّبة من الحكومة، عبد القادر سلفي، أول من كشف عن اللقاء بين عمر أوجلان وعمه، قائلاً إنه استغرق نحو ساعتين. وأكد قول أوجلان خلال اللقاء إنه «مستعد لتوجيه نداء لـ(العمال الكردستاني) للتخلي عن السلاح».

واعتقل أوجلان في 15 فبراير (شباط) 1999 في نيروبي؛ إثر عملية لقوات الأمن التركية، بعدما كانت تركيا وسوريا على وشك حرب بسبب إيواء أوجلان. وتم نقله إلى تركيا، حيث جرت محاكمته وصدر حكم بإعدامه، لكن الحكم بحقّه لم ينفذ عندما ألغت تركيا عقوبة الإعدام عام 2004، وخفّف إلى عقوبة السجن مدى الحياة في زنزانة في سجن إيمرالي في بحر مرمرة جنوب إسطنبول.

رئيس حزب الحركة القومية دولت بهشلي أطلق دعوة للسماح لأوجلان بالحديث في البرلمان (من حسابه في «إكس»)

وأسّس أوجلان (75 عاماً)، الذي يراه الأكراد بطلاً، حزب العمال الكردستاني عام 1984، وقاد تمرداً أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في ظل سعيه إلى نيل الحكم الذاتي للأكراد في جنوب شرقي تركيا.

وسبق أن دعا إلى الحوار ووقف إطلاق النار عام 2012، للمرة الأولى، وكرر الدعوة في 2013، في إطار عملية سلام داخلي لحلّ المشكلة الكردية، بدأت عام 2010، قبل أن يندلع النزاع الدامي مجدداً في مدينة ديار بكر (الجنوب الشرقي) التي يشكّل الأكراد معظم سكانها، ويعلن الرئيس رجب طيب إردوغان في عام 2015 أنه «لا توجد مشكلة كردية في تركيا».

مظاهرة لأنصار أوجلان تطالب بكسر عزلته (روسترز)

وعلى الرغم من تأكيد أوجلان امتلاكه القوة والتأثير على «العمال الكردستاني» لنزع السلاح، فإن القائد الحالي للحزب في جبل قنديل، في شمال العراق، جميل بايك، قال في تصريحات، نقلت عنه الخميس: «نحن نتخذ هذا القرار، وليس القائد العام (أوجلان)».

وأضاف: «(عبد الله أوجلان) ليس مسؤولاً، لا يستطيع إدارة الحركة، ولا يمكنه اتخاذ قرار بشأن هذه القضايا، نحن وحدنا من يستطيع اتخاذ القرار بسحب القوات المسلحة إلى الخارج، ولا يستطيع حزب (الديمقراطية والمساواة للشعوب)، ولا أوجلان اتخاذ القرار».




المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل