عشرات الضحايا بغارات تركية مكثفة على شمال شرقي سوريا – مشاهير

إسلام جمال25 أكتوبر 20240 مشاهدة
عشرات الضحايا بغارات تركية مكثفة على شمال شرقي سوريا – مشاهير


جدّدت تركيا غاراتها الجوية المكثفة على مناطق متفرقة في إقليم «شمال شرقي سوريا» منذ فجر الجمعة، واستهدفت مقراً عاماً لقوى الأمن الداخلي ونقاطاً عسكرية لـ«قوات سوريا الديمقراطية» (قسد) في مدينة القامشلي، التابعة لمحافظة الحسكة، كما قصفت حقول نفط السويدية؛ ما أسفر عن سقوط 7 موظفين مدنيين.

وأعلنت «قسد» تنفيذ عملية تسلّل في مناطق العمليات التركية بريف الحسكة، استهدفت قاعدة تركية وأسفرت عن مقتل جنود أتراك ومقاتلين من فصائل المعارضة المسلحة، في وقت تفقدت دورية أميركية المناطق التي تعرّضت للقصف.

وتحدث شهود عيان وسكان أكراد عن تصاعد أعمدة الدخان وسحب سوداء على مدن القامشلي ورميلان والسويدية وعامودا بريف محافظة الحسكة، إضافة إلى مدينة عين العرب (كوباني) إثر الغارات التركية المكثفة، وسماع أصوات الانفجارات التي هزَّت تلك المناطق، كما ذكرت طواقم طبية وفرق إسعاف أن الكثير من الجرحى نُقلوا إلى المستشفيات حالتهم كانت حرجة جراء تعرّضهم لنيران وشظايا القصف.

أضرار في منشأة نفطية تعرَّضت لقصف تركي في ريف محافظة الحسكة (الشرق الأوسط)

ومن بين عشرات المواقع المستهدفة أفران ومحطات كهرباء ومواقع نفطية وحواجز أمنية ومطاحن للحبوب والدقيق ومراكز صحية. وتداول نشطاء أكراد عبر حساباتهم وصفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصوراً تظهر لحظة القصف التركي على مطحنة مدينة «كوباني»؛ ما أسفر عن مقتل عامل إصابة 8 آخرين بجروح خطيرة، وأثار القصف على محطة السويدية النفطية الذي تسبب بمقتل 7 موظفين مدنيين وإصابة العشرات.

وقالت قوى الأمن الداخلي لإقليم «شمال شرقي سوريا» في بيان رسمي إن تركيا قصفت مناطقها 40 مرة؛ ما أدى إلى ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 54 شخصاً وإصابة 40 آخرين بجروح بالغة.

وتسبب القصف التركي على «مستوصف الخليج» داخل مركز مدينة القامشلي بأضرار مادية جسيمة أخرجته عن الخدمة نهائياً، كما ألحق القصف على مركز «شركة التطوير الزراعي» و«مطحنة الجزيرة» بتلف كامل الطحين المخزَّن فيه. وقال مدير المطحنة أحمد صاروخان في تصريح لـ«الشرق الأوسط»: «إن الدقيق المخزَّن في المستودعات كان أكثر من 100 طن، أُتلف بالكامل وهذا العجز يتحمله العدوان التركي المستمر على مناطقنا».

الدخان يتصاعد من منشأة نفطية استهدفها القصف التركي في محافظة الحسكة الجمعة (أ.ف.ب)

واستهدف القصف الجوي التركي محطة السويدية للغاز فتعرَّضت خزاناتها الرئيسية للاحتراق والدمار، وتناثرت أنابيب التوصيل على الأرض وانهارت شبكة التسخين والقواطع الرئيسية، كما تسبب القصف بانقطاع التيار الكهربائي الذي يغذي المحطة والقرى المجاورة، وتحولت خزانات المحطة وشبكة السخانات والقواطع الرئيسية كتلة متفحمة.

وبحسب مدير حقول النفط في منطقة الرميلان، أحمد إبراهيم، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، فإن تركيا تعمدت استهداف حقول النفط والطاقة عشرات المرات، بينها «محطة سعيدة» للنفط، و«محطة عودة» للنفط و«حقل الطفلة» النفطي، و«منشأة الرميلان» الرئيسية، وقال: «حجم خسائر الإدارة الذاتية يفوق مليار دولار جراء الهجمات التركية، وإن هذه الخسائر آخذة في الزيادة جراء مواصلة أنقرة هجماتها على المحطات الحيوية، وخصوصاً الطاقة والوقود والغاز».

يعاينون أضراراً بمنشأة نفطية تعرَّضت لقصف تركي في ريف محافظة الحسكة (الشرق الأوسط)

وتخضع حقول الرميلان لنفوذ وسيطرة «الإدارة الذاتية» وجناحها العسكري قوات «قسد» منذ 2014 بدعم من تحالف دولي تقوده واشنطن، وكانت تنتج قبل الحرب سنة 2011 نحو 90 ألف برميل يومياً تُستخرج من 1322 بئراً، أما حقول السويدية المجاورة فكانت تنتج وحدها نحو 116 ألف برميل يومياً، إضافة إلى وجود 25 بئراً للغاز الطبيعي.

وتفقدت دورية أميركية صباح الجمعة المناطق التي تعرّضت للقصف التركي. ودخلت عربات أميركية وجنود من قوات التحالف «معمل السويدية للغاز»، وشركة «رميلان» النفطية ومحطات نفطية ثانية بمنطقة كوجرات في ريف مدينة المالكية (ديريك).

عمليتا تسلل لـ«قسد»

وكشف المركز الإعلامي لـ«قسد»، عن أن قواتها نفذت عمليتَي تسلّل ضد الجيش التركي وفصائل المعارضة الموالية لها، استهدفتا قاعدة تركية في قرى تقع بريف بلدة رأس العين أو «سري كانيه» بحسب تسميتها الكردية، وتتبع محافظة الحسكة «أسفرت عن القضاء على عدد من جنود الاحتلال التركي ومرتزقته وإصابة عدد آخر».

سياسياً؛ دعا «مجلس سوريا الديمقراطية» (مسد) الجناح السياسي لـ«قسد» في بيان نُشر على موقعه الرسمي، مجلس الأمن الدولي وجامعة الدول العربية لممارسة أقصى الضغوط على تركيا لوقف اعتداءاتها على سيادة سوريا.

وقال عصمت شيخ حسن، رئيس هيئة الدفاع بـ«الإدارة الذاتية»، في تعليق لـ«الشرق الأوسط» على الهجمات التركية، «إن الإدارة ليست لها علاقة بالصراع الدائر بين تركيا و حزب العمال الكردستاني، هو شأن داخلي تركي وليس مسألة سورية»، وطالب بتشكيل لجنة دولية أممية لمراقبة الحدود بين تركيا ومناطق سيطرة الإدارة.


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل