الهدف النهائي لإسرائيل في غزة… القضاء على «حماس» من حيث بدأت الحرب – مشاهير

إسلام جمال25 أكتوبر 20240 مشاهدة
الهدف النهائي لإسرائيل في غزة… القضاء على «حماس» من حيث بدأت الحرب – مشاهير



بعد مرور عام على الحرب في غزة، عادت إسرائيل إلى موقع معاركها الأولى، وانخرطت في واحدة من أكثر الحروب شراسة في الصراع، وفق صحيفة «وول ستريت جورنال».

ومع التركيز على شمال غزة، أصدرت إسرائيل أوامر إخلاء لكل بلدة شمال مدينة غزة، وأرسلت لواءين جديدين، بينما يقول الجيش إنه صنع محاولة للقضاء على «حماس» من الجيب. وهذا الهجوم هو الثالث في المنطقة منذ بدء الحرب.

وقال رئيس الأركان الإسرائيلي هيرتسي هاليفي، للقوات في زيارة، هذا الأسبوع، للمنطقة الشمالية التي كانت المحور الأولي لغزو إسرائيل للجيب: «جباليا تسقط».

وأشار إلى أنه بعد قتل زعيم «حماس» يحيى السنوار، الأسبوع الماضي، احتاجت القوات الإسرائيلية الآن إلى القضاء على آخر لواء متبقٍ لـ«حماس» في الشمال.

وأكد الفلسطينيون الذين يعيشون في الشمال أن الهجوميْن الجوي والبري، اللذين بدآ في بداية الشهر، كانا من بين أسوأ الأسابيع في الحرب.

وقالت آمنة طربوش، وهي أم لطفلين تبلغ من العمر 20 عاماً، إن أسرتها محاصرة في جباليا.

وأضافت أن الجيش الإسرائيلي «يقصفنا من الجو، ويطلق القناصة النار على أي شخص يخرج من المنزل. نحن نعيش في خوف دائم».

وتقول إسرائيل إنها توفر للمدنيين طرق الإخلاء، ولا تستهدفهم. والحقيقة أن بقاء القوات الإسرائيلية متورطة في مناطق من غزة خاضت فيها معارك من قبل يثبت مدى صعوبة مهمة تفكيك «حماس» بالنسبة لإسرائيل.

كما أعطت التجربة ضد المسلحين الفلسطينيين دروساً صادمة للجيش الإسرائيلي وهو يوسع حربه في لبنان ضد «حزب الله».

وقالت إسرائيل، يوم الخميس، إن الحملة في شمال قطاع غزة أدت إلى اعتقال أكثر من 200 مسلح. وفي وقت سابق من الأسبوع، أودت العملية بحياة العقيد الإسرائيلي إحسان داكسا، الذي أشرف على العملية التي أدت إلى مقتل السنوار.

ترسم روايات السكان والمستجيبين الصحيين ومجموعات الإغاثة في الشمال مشهداً مروعاً، بينما تواصل إسرائيل العملية: جثث في الشارع لأيام، وصراخ الناس المحاصرين ينبعث من الأنقاض، والمسعفون غير قادرين على الوصول إليهم بسبب المخاطر التي تنطوي عليها.

تُظهر لقطات من جباليا فلسطينيين يحملون جثثاً مترهلة، بعضها من دون أطراف، ويغطون الجثث في الشارع بالبطانيات، وفق الصحيفة.

ومع تبلور الحملة في الشمال، تَعَرَّضَ المسؤولون الأميركيون والإسرائيليون لضغوط بشأن التقارير التي نشرتها وسائل الإعلام الإسرائيلية والدولية عن خطة تدعو إلى تهجير المدنيين قسراً في شمال غزة.

ووفقاً للاقتراح المذكور، فإن نقل السكان من شأنه أن يسمح للجيش الإسرائيلي بِعَدِّ الباقين مقاتلين، وفرض حصار كامل لطرد «حماس». وقال العميد إيلاد جورين، الذي يرأس تنسيق المساعدات في وزارة الدفاع الإسرائيلية في غزة، إن الخطة ليست سياسة إسرائيلية.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة رفضت «أي جهد لخلق حصار، أو تجويع الناس، أو عزل شمال غزة عن بقية غزة».


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل