شريف إكرام : الماء الازرق هوا سارق النظر الصامت

إسلام جمال27 فبراير 2023 مشاهدة
شريف إكرام : الماء الازرق هوا سارق النظر الصامت

 

صرح الدكتور شريف اكرام، استشاري جراحات العيون الدقيقة بانجلترا ببرامج تلفزيونية بان المياه الزرقاء هيا من اكثر الامراض اللتي تشكل خطورة على العين و هذا لاسباب عدة من اهمها انها تؤدي الى تلف في العصب البصري و النسبة التالفة لا يمكن استردادها. بالتالي يكون الهدف الاساسي من العلاج هوا منع حدوث اي نسبة تلف اخر بالعصب و بذلك الحفاظ على الجزء المتبقي سليم ليمارس المريض حياة طبيعية.

 

 

 

 

و عقب دكتور شريف اكرام انا المشكلة الاساسية تكمن في تشخيص وجوده من الاساس و من ثم تحديد نوعه و اختيار العلاج المناسب الذي يتماشى مع درجة و مستوى الماء الازرق.

 

و اضاف ان في العصر الحالي التطور في جراحات الماء الازرق اخذ منحنى اخر تماما مقارنة بالعقود الماضية. هذا لان الفجوة بين العلاج بالقطرات و العمليات الكبيرة كزرع الصمامات تم تقليصها بتقنيات حديثة جدا تسمى MIGS. هذه الطفرة قد سهلت كثيرا على الجراح و المريض رحلة المرض من جميع الابعاد و ايضا كيفية اختيار الطريقة المناسبة للعلاج بدلا من الإختيار الاجباري بين قطرات و عمليات كبيرة متقدمة.

 

و اردف اكرام ان الفحص الدوري للعصب البصري و ضغط العين في غاية الاهمية لإمكانية التعرف على حدوث المرض و من ثم التدخل المبكر و بالتالي الحفاظ على نظر المريض. 

 

اضافة الى ذلك، اكد ان مريض المياه الزرقاء لا بد ان يتابع مع طبيبه المتخصص مدى الحياة في اغلب الأحيان مرة كل ٦ اشهر على اسوأ تقدير.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل