تركيا توقف 176 شخصاً تشتبه بانتمائهم لـ«حزب العمال الكردستاني» – مشاهير

إسلام جمال25 أكتوبر 20240 مشاهدة
تركيا توقف 176 شخصاً تشتبه بانتمائهم لـ«حزب العمال الكردستاني» – مشاهير


أعلن وزير الداخلية التركي، علي يرلي قايا، توقيف 176 شخصاً يشتبه بانتمائهم لتنظيم «حزب العمال الكردستاني» (بي كيه كيه).

وقال يرلي قايا على مواقع التواصل، الجمعة: «إنه تم القبض على 176 عضواً بالتنظيم الإرهابي خلال عمليات نفذت في 31 ولاية بالبلاد»، حسبما ذكرت «وكالة أنباء الأناضول» التركية.

وأوضح: «المشتبه بهم كانوا ينشطون داخل التنظيم الإرهابي، وضمن كوادر شبابه، وقدموا تمويلاً له، ودعاية عبر حساباتهم بمواقع التواصل الاجتماعي، ومنهم متورطون في قطع الطرق وإحراق إطارات وإلقاء حجارة ومفرقعات وزجاجات حارقة على مؤسسات الدولة وقوات الأمن في مظاهرات غير مرخصة»، حسبما أفادت «وكالة الأنباء الألمانية».

وأضاف يرلي قايا: «تم ضبط عدد كبير من الأسلحة غير المرخصة وبنادق ومخدرات ووثائق تنظيمية، ومواد رقمية خلال العمليات التي تم توقيف المشتبه بهم».

وقال مشدداً: «سنواصل كفاحنا بحزم حتى يتم تحييد آخر إرهابي من أجل السلام ووحدة وتكاتف شعبنا».

عناصر من الشرطة التركية شمال أنقرة في 23 أكتوبر 2024 (أ.ف.ب)

وكانت سلطات الأمن التركية قد أوقفت بمدينة إسطنبول 35 شخصاً بتهمة التخطيط لإحداث أعمال شغب لصالح تنظيم «حزب العمال الكردستاني» (بي كيه كيه).

وذكرت «وكالة الأناضول التركية» للأنباء أن قوات الأمن نفذت، الجمعة، عملية في إسطنبول بناء على تحقيق فتحته النيابة العامة بحق 44 مشتبهاً بهم.

وأوضحت أن التحريات أظهرت انتماء 34 شخصاً إلى الجناح الشبابي لتنظيم «بي كيه كيه»، وأنهم كانوا يخططون لإحداث أعمال شغب في إسطنبول.

كما أظهرت التحريات أن 3 أشخاص جاءوا إلى إسطنبول بأمر من التنظيم بعد خضوعهم للتدريب في مناطق ريفية. أما الأشخاص الآخرين، فقد أظهرت التحريات أنهم يوفرون التمويل للإرهابيين.

وأسفرت العملية الأمنية عن توقيف 35 شخصاً في أماكن مختلفة من إسطنبول، ولا تزال الجهود مستمرة للقبض على الباقين.

خلال جنازة في اليوم التالي لهجوم بالقنابل على مبنى شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية التي تديرها الدولة في أنقرة في 24 أكتوبر 2024 (أ.ف.ب)

وتأتي العملية بعد يومين من هجوم إرهابي استهدف شركة صناعات الطيران والفضاء التركية «توساش» في العاصمة أنقرة، وأدى إلى مقتل 5 أشخاص وإصابة 22.

وتمكّنت السلطات التركية من تحييد الإرهابييْن اللذين نفّذا الهجوم على «توساش»، وكشف وزير الداخلية علي يرلي قايا، عن أنهما ينتميان إلى «بي كيه كيه».

وأعلن حزب «بي كيه كيه» مسؤوليته عن الهجوم.

وتشن قوات الأمن التركية عمليات ضد حزب «بي كيه كيه» داخل البلاد وفي شمال العراق وسوريا؛ رداً على هجماته.

ووفقاً لبيانات تركية، تسبب «بي كيه كيه» في مقتل نحو 40 ألف شخص (مدنيون وعسكريون) خلال أنشطته الانفصالية المستمرة منذ ثمانينات القرن الماضي.


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل