قطاع التجزئة يزيد أرباح «صافولا» السعودية 23% إلى 48 مليون دولار – مشاهير

إسلام جمال27 أكتوبر 20240 مشاهدة
قطاع التجزئة يزيد أرباح «صافولا» السعودية 23% إلى 48 مليون دولار – مشاهير


ارتفع صافي ربح «مجموعة صافولا السعودية» بنسبة 23 في المائة خلال الربع الثالث من العام الحالي، على أساس سنوي، ليبلغ 181 مليون ريال (48.2 مليون دولار). كما وافقت «هيئة السوق المالية السعودية»، الأحد، على تخفيض رأسمال الشركة بنسبة 73 في المائة إلى نحو 3 مليارات ريال.

وقالت الشركة التي تملك عدداً من العلامات التجارية في قطاعي التجزئة والتغذية؛ منها «بنده» و«هرفي»، إن سبب زيادة صافي ربحها يعود إلى ارتفاع عوائد قطاع التجزئة من 14.5 مليون ريال في الربع الثالث من 2023 إلى 57 مليون ريال في الفترة نفسها من العام الحالي، نتيجة التأثير الإيجابي لبرنامج «تحسين تجربة العميل» (CXR)، إضافة إلى التحسن في العمليات عموماً.

وجاء ارتفاع أرباح «صافولا» على الرغم من تراجع إيراداتها، إذ بلغت خلال الربع الثالث من العام الحالي 6.1 مليار ريال، مقابل 6.4 مليار ريال للربع المماثل من العام السابق.

أحد فروع «بنده» للتجزئة إحدى كبرى سلاسل متاجر بيع المواد الغذائية في السعودية تضم 182 متجراً وتخدم 95 مليون عميل سنوياً (الموقع الإلكتروني لـ«بنده»)

تراجع الإيرادات

وأرجعت الشركة انخفاض إيراداتها إلى التخارج من الاستثمار في «شركة صافولا المغرب»، وتعليق العمليات مؤقتاً في السودان؛ بسبب النزاع القائم، وكذلك إلى تراجع صافي ربح قطاع تصنيع الأغذية بمقدار 87 مليون ريال، متأثراً بخسائر صرف العملات الأجنبية بقيمة 109 ملايين ريال بسبب انخفاض الجنيه المصري.

وأرجعت انخفاض الإيرادات أيضاً إلى تراجع عوائد قطاع تصنيع الأغذية بسبب انخفاض أسعار زيت الطعام الخام وحجم مبيعاته. و«ذلك على الرغم من زيادة حجم مبيعات عمليات قطاع السكر في قطاع تصنيع الأغذية، بالإضافة إلى استمرار نمو قاعدة الإيرادات في قطاعي التجزئة والأغذية المجمدة»، وفق الإفصاح.

وتملك الشركة عدداً من العلامات التجارية لإنتاج الزيوت منها «العربي»، و«شمس»، و«عافية».

خفض رأس المال

وافقت هيئة السوق المالية السعودية، مساء الأحد، على طلب «مجموعة صافولا» خفض رأس مالها من 11.339 مليار ريال إلى 3 مليارات ريال. وتضمن القرار تخفيض عدد أسهم الشركة من 1.1 مليار سهم إلى 300 مليون سهم.

وأشارت الهيئة إلى أن الموافقة مشروطة بموافقة الجمعية العامة غير العادية للشركة، واستكمال كل الإجراءات النظامية ذات الصلة.

منذ بداية العام، حقق سهم «صافولا» نمواً قدره 30 في المائة، وأغلق نهاية تداولات يوم الأحد عند سعر 26.50 ريال، متراجعاً طفيفاً بنسبة لا تتجاوز 0.5 في المائة.


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل