هل يقع طلاق الغضبان على زوجته الغائبة؟.. دار الإفتاء تجيب – أخبار مصر – بوابة مشاهير

إسلام جمال31 يوليو 2022 مشاهدة
هل يقع طلاق الغضبان على زوجته الغائبة؟.. دار الإفتاء تجيب – أخبار مصر – بوابة مشاهير

كشفت دار الإفتاء المصرية حكم وقوع طلاق الغضبان إذا طلق زوجته غائبة، جاء ذلك في فتوى رسمية عبر موقعها الإلكتروني، وذلك رداَ على سؤال تلقته الدار من أحد الأشخاص يقول فيه: «هل اليمين وقت الغضب وانهيار الأعصاب واليمين في غيبة الزوجة واقعة؟».

حكم طلاق الغضبان إذا طلق زوجته غائبة

وأكدت دار الإفتاء، أن طلاق الغضبان يقع متى كان يدرك ما يقول ويحفظ ما جرى على لسانه بعد زوال الغضب عنه ولم يصل في غضبه إلى حالة الهذيان وغلبة الخلل في أقواله وأفعاله.

متى يقع طلاق الغضبان؟

وبينت دار الإفتاء، أن الطريقة الصحيحة لإيقاع الطلاق أن يطلق الرجل زوجته المدخول بها طلقة واحدة رجعية في طهر لا وطء فيه ويتركها حتى تنقضي عدتها دون إيقاع طلاق آخر، وللزوج مراجعة زوجته بالقول أو الفعل إذا أراد ما دامت في العدة.

وتابعت دار الإفتاء المصرية: «إذا كانت الزوجة غير مدخول بها فيطلقها واحدة وتقع في هذه الحالة طلقة بائنة بينونة صغرى، والطلاق في حضور الزوجة أو غيابها جائز وصحيح».

حكم طلاق الغضبان

وكانت دار الإفتاء قد أوضحت في فتوى أخرى، أن طلاق الغضبان لا يقع إذا بلغ الغضب بالزوج نهايته وكان لا يدري ما يقول ولا ما يقصده، أو كان الغضب أخف من ذلك لكنه يسبب له خللًا واضطرابًا في أقواله وأفعاله، أما إذا كان الغضب لا يحول دون إدراك ما يصدر منه وكان يعي ما يقول فإن الطلاق في هذه الحالة يقع، ومع ذلك لا يجوز إسقاط هذا الطلاق إلا بحكم المحكمة المختصة ما دام قد وثقه لدى المأذون.

حكم طلاق المكره

وأشارت دار الإفتاء، إلى أن طلاق المكره المذكور فلا يقع إذا كانت الزوجة قادرة على تحقيق ما هددت به وعجز الزوج عن منعها من ذلك وغلب على ظنه إصرارها على فعل ما تُقْدِمُ عليه إن لم يطلقها في الحال، مع عدم توافر أي اختيار للزوج إلا التلفظ بصريح الطلاق بغير نية الطلاق، وعلى الزوج أن يتقي الله في تقدير ظروف الطلاق على النحو السالف بيانه؛ لأن الأمر متعلق بحلِّ وحرمة عشرته لزوجته.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل