شريف اكرام: زراعة الصمامات في العين في حالات المياه الزرقاء المتقدمة

إسلام جمال5 مارس 2023 مشاهدة
شريف اكرام: زراعة الصمامات في العين في حالات المياه الزرقاء المتقدمة

استفاض الدكتور شريف اكرام استشاري جراحة العيون بإنجلترا في مقابلة تلفزيونية اليوم بانه يوجد فئة ليست بقليلة من مرضى المياه الزرقاء glaucoma الذين يعانون من ارتفاع عالي في ضغط العين و لا يستجيبون لأى علاج دوائي او جراحي تقليدي يحتاجون الى زرع ما يسمى ب Valves او Tubes.

و اوضح اكرام ان هذه عملية كبيرة و معقدة جدا و تحتاج الى متابعات عديدة للحفاظ على فاعلية الصمام/الأنبوب و بالتالي السيطرة على ضغط العين الى الحد الأدنى المطلوب الذي يتناسب مع حالة المريض بصفة خاصة.

اضافة لذلك اكد الدكتور شريف إكرام استشاري جراحة العيون بإنجلترا انه يوجد حالات يمكن من البداية زرع صمامات و هيا اللتي تكون فيها نسبة نجاح العمليات الأخرى ضعيفة منذ البداية كبعض المرضى الذين يعانون من مشاكل في النسيج السطحي للعين كطبقة الملتحمة على سبيل المثال.

الدكتور شريف اكرام
الدكتور شريف اكرام

 

و لقد عقب اكرام ان الفكر الحديث في العصر الحالي خاصة في المملكة المتحدة اصبح الاتجاه لعلاج المياه الزرقاء تداخلي interventional اكثر بكثير من العقد الماضي. هذا لان الابحاث الحديثة تؤكد ان التوقيت المناسب للتدخل intervention من اهم و اخطر و اشد القرارات حساسية التي يتخذها جراح المياه الزرقاء لحماية عين المريض للحفاظ على نظره في فترة حياته بما ان مرض المياه الزرقاء glaucoma يجب على المريض ان يتعايش معه مدى الحياة تحت اشراف الجراح المتخصص بمتابعات مستمرة و منتظمة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل